الخطاب في القرآن على خمسة عشر وجها :
1 - خطاب عام ( خلقكم )
2 - وخطاب خاص ( أكفرتم )
3 - وخطاب الجنس ( يا أيها الناس )
4 - وخطاب النوع ( يا بني آدم )
5 - وخطاب العين ( يا آدم )
6 - وخطاب المدح ( يا أيها الذين آمنوا )
7 - وخطاب الذم ( يا أيها الذين كفروا )
8 - وخطاب الكرامة ( يا أيها النبي )
9 - وخطاب التودد ( يا بن أم أن القوم )
10 - وخطاب الجمع بلفظ الواحد ( يا أيها الإنسان ما غرك )
11 - وخطاب الواحد بلفظ الجمع ( وإن عاقبتم )
12 - وخطاب الواحد بلفظ الاثنين ( ألقيا في جهنم )
13 - وخطاب الاثنين بلفظ الواحد ( فمن ربكما يا موسى )
14 - وخطاب العين و المراد به الغير ( فان كنن في شك )
15 - وخطاب التلو وهو ثلاثة أوجه أحدها أن يخاطب ثم يخبر ( حتى إذا كنتم في الفلك و جرين بهم ) ( وما أوتيتم من زكوة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون ) ( وكره إليكم الكفر والفسوق و العصيان أولئك هم الراشدون )
والثاني أن يخبر ثم يخاطب ( فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم ) ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا إن هذا كان لكم جزاءا وكان سعيكم مشكورا )
والثالث أن يخاطب عينا ثم يصرف الخطاب إلى الغير ( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ليؤمنوا بالله ورسوله ) وهذا على قراءة ابن كثير وأبي عمرو فانهما قرءا بالياء.
1 - خطاب عام ( خلقكم )
2 - وخطاب خاص ( أكفرتم )
3 - وخطاب الجنس ( يا أيها الناس )
4 - وخطاب النوع ( يا بني آدم )
5 - وخطاب العين ( يا آدم )
6 - وخطاب المدح ( يا أيها الذين آمنوا )
7 - وخطاب الذم ( يا أيها الذين كفروا )
8 - وخطاب الكرامة ( يا أيها النبي )
9 - وخطاب التودد ( يا بن أم أن القوم )
10 - وخطاب الجمع بلفظ الواحد ( يا أيها الإنسان ما غرك )
11 - وخطاب الواحد بلفظ الجمع ( وإن عاقبتم )
12 - وخطاب الواحد بلفظ الاثنين ( ألقيا في جهنم )
13 - وخطاب الاثنين بلفظ الواحد ( فمن ربكما يا موسى )
14 - وخطاب العين و المراد به الغير ( فان كنن في شك )
15 - وخطاب التلو وهو ثلاثة أوجه أحدها أن يخاطب ثم يخبر ( حتى إذا كنتم في الفلك و جرين بهم ) ( وما أوتيتم من زكوة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون ) ( وكره إليكم الكفر والفسوق و العصيان أولئك هم الراشدون )
والثاني أن يخبر ثم يخاطب ( فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم ) ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا إن هذا كان لكم جزاءا وكان سعيكم مشكورا )
والثالث أن يخاطب عينا ثم يصرف الخطاب إلى الغير ( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ليؤمنوا بالله ورسوله ) وهذا على قراءة ابن كثير وأبي عمرو فانهما قرءا بالياء.